Announcement

Collapse

ضوابط وقوانين المشاركة في المنتدى Rules and regulations to participate in the forum

By participating in this forum, the participants accept these rules and regulations unconditionally as this forum is considered as a medium where ideas, views and knowledge can be shared between GUtech students and staff in terms of academic or cultural discussions.


Principles:

1 Freedom of speech and expression is associated with respecting and not harming others. The author represents his / her personal opinion only.
2 Only Constructive Criticism is acceptable.( provide suggestions for improvement)
3 Harming others by using inappropriate words is not accepted .
4 Modesty not to be raked by opinions or words or images, and the audacity not to exceed the limits of courtesy.
5 The member does not have the right to intervene or oppose Administrative and Academics decisions after .approval
6 It is prohibited to use private messages outside the scope of academic subjects and the forum topics for both genders.
The administration holds the right to delete any comment not complying with the above mentioned points.
Registration:
· Registration is for free and exclusive for all GUtech staff and students.
· Registration will be by GUtech ID onlyTo use GUtech email ID for registration.
After registration, you will receive an automatic message with the activation link sent to your email. The account will be activated only after reviewing the user name and assuring that it fits the criteria.

Regulations of choosing usernames, personal profiles and signatures:

· Should be an appropriate name
· Names of Faculty Members and staff may not be used except by the holder of the name. Also using similar names to the Administration Team Members is not acceptable
· Members can change their names only once a year by sending a request to the Complaints and Suggestion section.
· The forum administration is entitled to modify any name that does match with the regulations.
· Inappropriate or offensive images or messages are not allowed in signatures and personal profiles.
· Personal emails are not allowed to be added in signatures and personal profiles but allowed to be added in instant messages in the member personal profile.

General Regulations for discussions and participation:

· The administrators of the forum are not responsible of any harm that may be caused by exchange of emails between members
· Any posts or topics encouraging religious intolerance, ideological or intellectual subjects of discrimination and temptation as a shape of images or text are strictly prohibited to be discussed in the forum.
· It is prohibited to;
a. Establish and create parties or gatherings that may cause division among the members of the forum with exception to purposeful gatherings.
· b. To post anything against the principles and regulations of the forum as well as spreading lies and allegations against the country.
· To offend or insult the University Faculty and Staff Members by any form.
· Insulting Staff and Facility Members or underestimating them.

These rules are subject to change and modification according to circumstances , kindly view them frequently.


ضوابط وقوانين المشاركة في المنتدى


لا شك أن احترام الأنظمة والقوانين هو الأساس الذي تقوم به الحياة, كما أن اتباع النظم واللوائح المؤسسية من أهم صور إحترام القوانين, ونحن في منتدى المجلس للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان نبذل كل ما بوسعنا من الجهود لتنظيمه وجعله حلقة وصل بين الطالب والجامعة.

أهداف المنتدى:
المنتدى عبارة عن تجمع الكتروني لطلبة الجامعة الألمانية للتكنلوجيا في عمان وخريجيها وموظفيها، ويهدف هذا المنتدى إلى تبادل المعارف والخبرات والمساعدات في فهم الأمور الأكاديمية والتعليمية، كما يهدف إلى تبادل المعرفة والأدب والثقافة والحوار في جوانب شتى.


المبادئ والثوابت:
1. حرية الرأي والتعبير مرتبطة باحترام الآخر وعدم إلحاق الضرر به، كما أن كاتب الموضوع يمثل رأيه الشخصي فقط.
2. الإلتزام بضوابط الإنتقاد لفظاً وشكلاً ومضموناً.
3. الأذى بكل أنواعه وصوره مرفوض سواءً كان أذىً لفظياً أو انتهاك شخصية أو الأذى باستخدام صور أو فيديو
4. الالتزام بالأداب العامة عند التعليق على موضوع ما.
5. لا يحق للعضو التدخل في القرارات الإدارية ومعارضتها بعد اعتمادها.
6. .يمنع استخدام الرسائل الخاصة خارج نطاق الدراسة ومواضيع المنتدى بين الجنسين.

يحق لإدارة المنتدى رفض كل ما يتعارض مع ما ذكر أعلاه.



التسجيل:

1. التسجيل في منتديات المجلس مجاني ولكنه مقتصر على طلبة وموظفين الجامعة الألمانية فقط
2. للتسجيل يجب استخدام البريد الإلكتروني الخاص بجيوتك.
3. بعد التسجيل سترسل رسالة تلقائية إلى بريدك (ستجدها في الـ inbox أو الـ junk mail)
4. تحتوي هذه الرسالة على رابط التفعيل لذا لابد أن يكون البريد الإلكتروني صحيح حتى تتم عملية التفعيل الأولية. كما أنه لن يتم التفعيل النهائي إلا بعد معاينة اسم المستخدم للتأكد من توافقه مع الضوابط.

ضوابط اختيار اسم المستخدم والملف الشخصي للعضو والتوقيع:

1- أن يكون الاسم لائقاً ولا يحمل معنى يخل بالأدب أوالذوق العام.
2- يمنع التسجيل بأسماء أعضاء هيئة التدريس ومنتسبي الجامعة لغير أصحابها الحقيقيين. كما يمنع التسجيل بأي اسم مشابه لأسماء إدارة المنتدى أو يشير إلى أن صاحب الاسم من الإدارة..
3- يحق للعضو طلب تغيير الاسم على ألا يتكرر ذلك لأكثر من مرة واحدة في السنة ويتم الطلب عن طريق قسم الشكاوى والإقتراحات بالمنتدى.
4- يحق لإدارة المنتدى حذف الاسم أو التعديل عليه عند مخالفته لهذه الضوابط.
5- تمنع الصور الخادشة للحياء، والمثيرة للفتنة في الملف الشخصي للعضو والتوقيع..
6- يمنع كتابة الايميلات الخاصة بالأعضاء في التوقيع، ويسمح بإضافتها في خانة التراسل الفوري في ملف العضو.
7- يمنع وضع كلمات أو صور تسيء إلى الدولة أو الجامعة أو إلى أية أطراف أخرى..

قوانين عامة للموضوعات والمشاركات:

1- إدارة المنتدى غير مسؤولة عن أي ضرر يلحق من تبادل الإيميلات، ونحذر من عرضها وتبادلها.
2- يحق لمدير المنتدى الإطلاع على الرسائل الخاصة حينما يستدعي الأمر لذلك.
3- لا يحق للشخص التسجيل بأكثر من عضوية.
4- لا يحق لأكثر من شخص المشاركة بعضوية واحدة.
5- يمنع طرح المواضيع والمشاركات الدالة على تعصب ديني أو فكري أو مذهبي أو المواضيع التي تثير الغرائز والفتن نصاً أو صورة.
6- يمنع إقامة الأحزاب والتجمعات التي تسبب الإنقسام بين أعضاء المنتدى ويستثنى من ذلك التجمعات الهادفة أو النافعة..
7- يمنع كل ما يتعارض مع ما ورد في مبادئ المنتدى. وعلى نشر الأكاذيب والإدعاءات عنهم وما هو ضد الدولة.
8- يمنع التطاول على أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، والتقليل من شأنهم. كما يمنع استفزاز إدارة المنتدى ومشرفيه بأي موضوع أو مشاركة.

ولإدارة ومراقبي المنتدى الصلاحية التامة لحذف المواضيع أو إغلاقها أو نقلها أو تحريرها وتعديلها دون الرجوع لصاحبها. كما يحق للإدارة التعديل والحذف وفرض العقوبة في أي حالة من الحالات السابقة، وفي حالة التكرار سيتم إيقاف العضوية.


هذه القوانين والتنبيهات قابلة للإضافة والتعديل لذا نرجو منكم الاطلاع عليها من حين لآخر
See more
See less

كل شيء عن “اختبار ايلتس" IELTS

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • كل شيء عن “اختبار ايلتس" IELTS


    صديقي العزيز، أقدّم لك في هذا المقال ما تودّ معرفته عن امتحان الـIELTS ما هو؟ وما فائدته؟ وما أنواعه؟ وما هي مكوناته؟ وكيف تستعد للامتحان؟ وما هي المصادر المفيدة – من وجهة نظري – كي تحصل على أعلى نتيجة؟

    ما هو IELTS ؟ IELTSأو (International English Language Testing System)
    هو امتحان معتمد لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. يُعد IELTS من أشهر امتحانات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في العالم، ويتنافس في شهرته مع امتحان TOEFL أو Test of English as a Foreign) Language).

    لماذا IELTS؟
    – امتحان الـ IELTS هو أحد الشروط الأساسية للراغبين في الدراسة في معظم جامعات إنجلترا وأستراليا وكندا وأيرلاندا ونيوزيلاندا، والعديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه أحد الشروط الأساسية للراغبين في العمل أو الهجرة إلى هذه البلدان. – حاليًا -في معظم جامعات العالم- يتم تحديد الحد الأدنى للقبول في كلا الامتحانين IELTS و TOEFL، ويترك الاختيار للطالب المتقدم للدراسة في الجامعة أن يقدم شهادة تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في إحدى الامتحانين، على أن تكون نتيجة المتقدم لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب. أما في حالة العمل أو الهجرة فالوضع يختلف؛ ففي أستراليا ونيوزيلاندا وغيرها لا يتم قبول تحديد مستوى اللغة إلا عن طريق امتحان IELTS فقط.

    ما هي أنواع امتحان IELTS ؟
    هناك نوعان من امتحان IELTS:
    – (Academic): وهذا النوع مخصص للراغبين في الدراسة في الخارج، كما أنه مخصص لبعض المهن كالأطباء والصيادلة عند الهجرة للبلدان التي تتحدث باللغة الإنجليزية كأستراليا وكندا وإنجلترا وغيرها
    – (General) وهذا النوع يستخدم لأغراض العمل والهجرة للبلدان التي تتحدث باللغة الإنجليزية، كما يمكن استخدامه لتحديد مستوى لغتك الإنجليزية دون حاجتك للهجرة أو الدراسة في الخارج.
    لا يمكن أن يحل أحد النوعين مكان الآخر؛ ولذلك يجب عليك اختيار نوع الامتحان على حسب الغرض منه: هل هو للدراسة أم للعمل والهجرة، وما هو النوع المطلوب من الجهة التي ستعمل معها؟. في السطور القادمة سنبين ما الفرق بين النوعين من حيث شكل الامتحان ونوعية الأسئلة.

    مما يتكون امتحان IELTS ؟
    – يتكون امتحانIELTS سواء أكان academic أو general من أربعة أقسام وهي Listening السماع، وReading القراءة، و Writingالكتابة، وأخيرًا Speaking المحادثة. –
    نوعا IELTS academic و general يتفقان في قسمي السماع والمحادثة؛ أي أنه لا يوجد أي اختلاف بين أسئلة النوع الـ academic والنوع الـ general في قسمي السماع والمحادثة، وإنما يكون الاختلاف في قسمي القراءة والكتابة كما سيتضح بعد قليل، حيث يكون امتحان الـ general أسهل – إلى حد ما – من امتحان الـ academic في هذين القسمين.

    كيف يتم تقييم مستوى اللغة الإنجليزية في امتحان الـ IELTS ؟
    – لا يوجد نجاح ورسوب في امتحان الـ IELTS ولكن يتم تقييم مستواك في كل قسم على شكل رقم من (0 إلى 9) وممكن أن يكون الرقم به علامة عشرية (0.5)؛ يعني أن درجاتك يمكن أن تكون 8.5، 7.5، 6.5، … وهكذا، وفي النهاية يتم حساب الـ Total score وأيضًا يصبح رقمًا من (0 إلى 9) بحيث تُجمع درجاتك في كل الأقسام وتُقسم على 4، وتُحذف الأرقام ما بعد العلامة العشرية إلا إذا كانت أكبر من أو تساوي (0.25) فإنها تُقرّب إلى (0.5)، أو تكون أكبر من أو تساوي (0.75) فإنها تُقرّب إلى للواحد الصحيح. مثال: دخلت امتحان IELTS وحصلت على (7, 7.5, 6.5, 6)، وبالتالي يكون مجموع الدرجات يساوي 27، وتكون تكون النتيجة النهائية لك 27/4 = 6.75 .. ولأن ما بعد العلامة العشرية يساوي 0.75 فإن النتيجة النهائية تكون7!
    – الأرقام من 0 إلى 9 تدل على مستواك في اللغة الإنجليزية بحيث يكون الحاصل على 9 (Expert user)، والحاصل على 8 (very good user، وهكذا إلى أن تصل إلى 0 ومعناها أن الطالب لم يحضر الامتحان !

  • #2

    ما هو شكل امتحان الـ IELTS ؟ وما هي مدته ؟
    كما ذكرنا سابقًا أن امتحان الـ IELTS يتكون من 4 أقسام، امتحانات السماع والقراءة والكتابة تكون في نفس اليوم وتُمتحن بالترتيب، أما امتحان المحادثة فقد يكون في نفس يوم امتحان الأقسام السابقة أو في اليوم الذي يليه أو اليوم الذي يسبقه.
    أولًا: السماع (Listening):
    – أول أقسام امتحان الـ IELTS هو قسم السماع، وتكون مدته حوالي 40 – 60 دقيقة. بعد جلوسك في مقعدك يوزع عليك الممتحنون كراسة بها أسئلة الامتحان، وورقة واحدة لتنقل بها الإجابات في نهاية الامتحان، ثم تبدأ تجربة السماعات (لكل طالب سماعة أذن خاصة). عندما يبدأ الامتحان ويتم تشغيل التسجيل لا يمكن أن تتوقف عن الامتحان لأي سبب من الأسباب. يبدأ التسجيل بمعلومات عن الامتحان، ثم تبدأ المحادثات تباعًا ويترك دقيقة بين كل جزء وأخر لتراجع إجاباتك. – يتكون امتحان السماع من 4 أجزاء، كل جزء عبارة عن محادثة بين عدة أشخاص أو محاضرة يلقيها شخص واحد، كل ما عليك هو أن تستمع بدقة إلى المحادثة وتجيب عن الأسئلة الموجودة في كراسة الإجابة في نفس الوقت. كل جزء من الأربعة أجزاء يتكون من حوالي 10 أسئلة، وبالتالي يكون مجموع أسئلة امتحان المحادثة 40 سؤال. – أسئلة الامتحان تأتي بترتيب المحادثة، يعني أنك ستسمع إجابة السؤال الأول ويليه إجابة السؤال الثاني .. وهكذا. – تتنوع الأسئلة في امتحان السماع لتشمل الاختيار من متعدد، إكمال بيانات جدول أو رسمًا بيانيًا أو رسمًا توضيجيًا لجهاز أو خريطة، إكمال جمل بكلمة أو رقم، أو الإجابة عن أسئلة مباشرة كمتى؟ وماذا؟ وكيف؟ ولماذا؟. الجزء الأول من الامتحان غالبًا ما يكون محادثة أو مكالمة تليفون بين شخصين عن أمور حياتية اعتيادية؛ فمثلًا تكون المحادثة عن مواعيد طبيب الأسنان في العيادة بين المريض والممرضة، أو حجز تذكرة طيران، أو الاستعلام عن أسعار بضائع معينة، أو الاستعلام عن مواعيد المحاضرات في الجامعة … وهكذا. أسئلة هذا الجزء تكون عبارة عن جدول به بعض الخانات الفارغة وعليك أن تكملها عند سماعك للمحادثة. الجزء الثاني من الامتحان تكون أيضًا محادثة بين شخصين عن موضوع متخصص إلى حد ما، كأن تكون المحادثة بين الطالب وأستاذه عن موضوع معين، أو محادثة بين طالبين عن حفلة أو رحلة أو مشروع بحثي. الجزء الثالث من امتحان السماع غالبًا ما يكون محادثة بين 3 أشخاص عن موضوع معين ويكون لكل واحد منهم رأيه، وهذا الجزء هو الأصعب -من وجهة نظري- لأنه يحتاج إلى تركيز لتربط اسم الشخص برأيه وبعد ذلك تجيب عن الأسئلة التي غالبًا ما تكون عبارة عن اختيار من متعدد. يمكن أن تكون أسئلة هذا الجزء عبارة عن خريطة لمكان معين أو رسم لجهاز وعليك أن تضع البيانات عليها وفقا لما جاء في المحادثة. الجزء الرابع يكون على هيئة محاضرة من شخص واحد عن موضوع معين، وغالبًا ما تكون الأسئلة عبارة عن إكمال لملخص هذه المحاضرة عن طريق وضع الكلمة المناسبة مكان النقاط من خلال فهمك لما جاء في المحاضرة. في نهاية الامتحان يترك لك 10 دقائق لتنقل إجاباتك من كراسة الإجابة إلى ورقة الإجابة، الحل في هذه الورقة بالقلم الرصاص فقط.

    أهم النصائح التي أنصحك بها لتجتاز امتحان السماع هي: –
    استغل أي فرصة في الامتحان لقراءة الأسئلة قبل أن تسمع المحادثة، وحاول تحديد وتخمين نوع الإجابة المطلوبة؛ مثلًا إذا كان هناك جدول وكان هناك فراغ في خانة الوقت فيُتوقع أنك في هذه الخانة ستضع وقتًا أو تاريخًا معينًا، وإذا كان الفراغ في خانة تدل على المقابل المادي فهيئ نفسك لسماع مبلغًا معينًا.
    – حاول أن تحافظ على تركيزك طوال الامتحان، وإذا فاتك سؤال ولم تسمع إجابته لا تحاول التفكير فيما قيل واترك هذا السؤال وتوجه لما بعده مباشرةً، لأنك إن أضعت الوقت في التفكير سوف تخسر على الأقل 3 أو 4 أسئلة لن تتمكن من سماع إجاباتها
    . – لا تتسرع في كتابة الإجابة، لأنه غالبًا ما تكون الإجابة الأولى التي تسمعها هي الإجابة الخاطئة!.. مثال: شخص يحجز ميعاد طائرته فأبلغ الموظف بأنه يريد السفر يوم 11/8، فعندما تسمع أنت التاريخ تتسرع في كتابته في خانة وقت الرحلة، وعندما تكتب ذلك يكون الشخص قد عدّل ميعاد رحلته لتكون 12/8 بدلًا من 11/8 !!.
    – تحقق دائمًا من المطلوب منك عند إجابتك على الأسئلة، إذا كان مطلوب منك كتابة كلمة واحدة فلا تكتب إلا كلمة واحدة (لو كتبت كلمتين تحسب إجابة خاطئة)، وإذا كان المطلوب رقم فلا تكتب إلا رقمًا.
    – اهتم جيدًا بكتابة الإجابة بإنجليزية صحيحة؛ فالأخطاء الإملائية تعد إجابات خاطئة. يمكنك كتابة الأرقام على شكل رقم أو بالحروف، مثلًا إذا كانت الإجابة هي رقم أربعة فممكن أن تكتبه 4 أو Four.


    ثانيًا: القراءة (Reading): –
    القسم الثاني من امتحان الـ IELTS هو امتحان القراءة، وهذا الجزء يختلف في النوع الـ Academic عن النوع الـ General. يتكون الامتحان من 3 قطع طويلة عن موضوعات مختلفة، تكون القطع أطول وأصعب في امتحان الـ academic عنها في الـ general. موضوعات القراءة تكون عامة في الـ general كالموضوعات المتعلقة بالعمل أو الهوايات أو الأزياء … ، أما في حالة الـ academic فتكون الموضوعات لها طابع أكاديمي؛ كأن تكون الموضوعات عن حدث تاريخي، تطوير جهاز معين، قصة حياة عالم، موضوع علمي متعلق بالفضاء أو علم النفس أو عالم الحيوان .
    – مدة امتحان القراءة 60 دقيقة، في بداية الامتحان توزع عليك كراسة الأسئلة وعليك أن تجيب بالقلم الرصاص فقط في الوجه الآخر من ورقة الإجابة التي استلمتها في بداية امتحان السماع (وكتبت إجابات امتحان السماع في الوجه الأول لها).
    غالبًا ما تزداد نسبة الصعوبة من قطعة إلى اخري؛ حيث تكون القطعة الأولى هي الأسهل نسبيًا يليها الثانية وتأتي الأصعب في النهاية، ولكن مقياس الصعوبة يمكن أن يختلف من فردٍ لآخر. – كل قطعة يكون بعدها حوالي 12 – 15 سؤال، بحيث يكون إجمالي عدد الأسئلة في امتحان القراءة 40 سؤال. الأسئلة تشمل الاختيار من متعدد، صِل الإجابة الصحيحة بما يناسبها، إكمال خريطة أو جدول أو رسم بياني أو توضيحي، الإجابة عن أسئلة مباشرة، أسئلة صح (True) أو خطأ (False) أو لم ترد هذه العبارة في القطعة (Not given)، أو ضع عنوان مناسب لكل فقرة من فقرات القطعة (وعليك أن تختار عنوانا مناسبا من عدة عناوين
    ). في امتحان القراءة أنصحك بالأتي:
    – قسم وقتك (60 دقيقة) بحيث كل قطعة تأخذ حوالي 15 – 20 دقيقة، وحاول ألا تتعدى هذا الوقت ولا تنهمك في قطعة وتعطيها أكثر من الوقت المخصص لها، ودائما حدد الوقت بنفسك لأنك لن تجد من يقول لك أنتهي وقت القطعة الأولى وتوجه للثانية الأن !
    – أكتب الإجابات في ورقة الإجابة مباشرة، ولا تكتبها في الكراسة وتعيد كتابتها مرة أخرى في ورقة الإجابة لأنه لا يوجد 10 دقائق إضافية كما في امتحان السماع لنقل الإجابة.
    – هناك أكثر من طريقة للتعامل مع امتحان القراءة، ولكن من وجهة نظري الطريقة المثلى هي أن تقرأ الأسئلة أولا ثم توجه للقطعة للبحث عن إجاباتها، فإذا وجدت إجابة السؤال حاول فهم الجملة وجاوب عن سؤالها، ولا تحاول أن تقرأ كل القطعة إذا أجبت عن الأسئلة، وتذكر دائما أن الوقت يداهمك !. وهذه الطريقة تسمى الـ Scanning and Skimming وسوف تجد شرح هذه الطريقة بالتفصيل في المصادر التي سأضعها في نهاية المقال.
    – في سؤال الـ T/F/NG لكي تحدد الإجابة الـ True لابد وأن تكون رأيتها بعينك في القطعة ولكن بأسلوب مختلف، أما الـ False فتجد عكس المطلوب منك تماما، أما الـ Not Given فتحد معلومة جديدة لم تذكر في القطعة (يحتمل أن تكون معلومة صحيحة وأنت تعرفها لكنها لم ترد في القطعة !). – بعض الطلاب يبدؤون بحل القطعة الثالثة (الأصعب) أولًا، والبعض الأخر يبدأ بالترتيب، ابدأ بما شئت المهم أن تستغل وقتك جيدًا.
    – تحقق دائمًا من المطلوب منك عند إجابتك على الأسئلة، إذا كان مطلوب منك كتابة كلمة واحدة فلا تكتب إلا كلمة واحدة (لو كتبت كلمتين تحسب إجابة خاطئة)، وإذا كان المطلوب رقمًا فلا تكتب إلا رقمًا.
    – اهتم جيدًا بكتابة الإجابة بإنجليزية صحيحة؛ فالأخطاء الإملائية تُعد إجابات خاطئة

    Comment


    • #3

      . ثالثا: امتحان الكتابة (Writing): –
      في امتحان الكتابة تكون مطالبًا بكتابة موضوعين، يختلف الموضوع الأول في الـ academic عن الـ general، أما الموضوع الثاني فيكون نفس الموضوع في الـ academic والـ general. في بداية الامتحان يوزع عليك ورقة الأسئلة وورقة الإجابة (عبارة عن 4 أوجه) وتكون الإجابة أيضًا بالقلم الرصاص فقط. – النصف الأول من الورقة الأولى مخصص لكتابة البيانات الخاصة بالطالب، عليك أن تبدأ كتابة الموضوع الأول في هذه الصفحة وتكمله في الصفحة التي تليها (الموضوع الأول يأخذ صفحة ونصف)، أما الموضوع الثاني فتكتبه في الصفحتين الباقيتين. مدة امتحان الكتابة 60 دقيقة، حاول أن تستغل 20 دقيقة لكتابة الموضوع الأول، و 40 دقيقة لكتابة الموضوع الثاني.
      – الموضوع الأول في النوع الـ general تكون مطالبًا فيه بكتابة خطاب لا يقل عن 150 كلمة، أما الموضوع الأول في النوع الـ academic فتكون مطالبًا فيه بوصف رسم بياني أو توضيحي أو جدول أو خريطة فيما لا يقل عن 150 كلمة.
      – في الموضوع الثاني يطلب منك أن تكتب 250 كلمة في موضوع عام كتأثير التكنولوجيا على حياة البشر، سلبيات وإيجابيات التلفزيون على الأطفال، التلوث البيئي وكيفية مكافحته، وسائل العقاب كالسجن والغرامات وإيجابيات وسلبيات كل منها، … وهكذا.

      أنصحك في امتحان الكتابة بالآتي:
      – اضبط ساعتك وحاول ألا تتعدي 20 دقيقة للموضوع الأول، ولا تنهمك فيه فتقلل وقت الموضوع الثاني (له ضعف درجة الموضوع الأول)، وكن حذرًا لأنه لن يكون هناك من يقول لك انتهي وقت الموضوع الأول ولابد أن تبدأ في الثاني !
      – بعض الطلاب يبدؤون بكتابة الموضوع الثاني، لك حرية الاختيار، ولكني لا أفضل ذلك. في امتحان الكتابة لابد وأن تكون منظمًا، في البداية تكتب مقدمة عن الموضوع في فقرة منفصلة، ثم تكتب في الموضوع حوالي فقرتين أو ثلاثة، وفي النهاية تكتب الخاتمة والاستنتاج في فقرة منفصلة.
      – تحاسب في امتحان الكتابة على الأخطاء النحوية والإملائية، ومدى ترابط الجمل وصياغة الأفكار، وعلى استخدام كلمات وأساليب إنجليزية متنوعة بطريقة صحيحة. حاول وأنت تتدرب على الكتابة أن تحدد متوسط عدد الكلمات في كل سطر في كتابتك، حتي لا تضيع وقت الامتحان بعدّ الكلمات! ولا تضيع الوقت في الكتابة أكثر من المطلوب لأنه كلما كثرت كتابتك زاد احتمال خطئك !
      – قبل أن تبدأ في الكتابة (وخاصة الموضوع الثاني) اترك لنفسك 5 دقائق لتضع الإطار العام والأفكار العامة التي ستناقشها في مقالك وحاول أن ترتبها بصورة منطقية.
      لابد أن تترك لنفسك على الأقل 4 دقائق في النهاية لتراجع كتابتك وتصحح أخطاءك.

      رابعًا: امتحان المحادثة (Speaking):
      – امتحان المحادثة يعتبر مقابلة شخصية مسجلة مدتها 15 – 22 دقيقة مع ممتحنٍ مجيدٍ للغة الإنجليزية. ويتكون امتحان المحادثة من 3 أجزاء. الجزء الأول: ويكون عبارة عن 8 – 10 أسئلة عن اسمك ودراستك ومهنتك وأسرتك وطموحاتك والبلد التي تعيش فيها. الجزء الثاني: ويبدأ بأن يعطيك الممتحن ورقة بها موضوع وتحته حوالي 3 – 4 أسئلة، ويعطيك ورقة وقلم لتكتب أفكارك في دقيقة واحدة، ثم عليك أن تتحدث بدون توقف لمدة دقيقتين بلغة إنجليزية سليمة عن الموضوع، وليس شرطًا أن تجيب عن الأسئلة كلها ولا أن تتقيد بالإجابة على الأسئلة ذاتها لأن وجودها فقط لمساعدتك على التكلم. مثال: تكلم عن أحد أصدقائك القدامى. أين قابلته لأول مرة؟ وما هي صفاته؟ ومتي آخر مرة رأيته فيها وأين؟ الجزء الثالث: ويكون عبارة عن 8 – 10 أسئلة متعلقة بموضوع الجزء الثاني، فلو كان السؤال عن أحد أصدقائك مثلًا فتكون الأسئلة في هذا الجزء عن أهمية الصداقة في حياتك؟ وما هي صفات الصديق الحقيقي؟ وما الذي لا يعجبك في أصدقائك؟ وكيف تقضي الوقت مع أصدقائك؟ وهل الأصدقاء أهم أم أسرتك؟
      أنصحك في هذا القسم بالآتي:
      – الممتحن شخص ودود، فلا تجعل رهبتك من الممتحن أو من مكان الامتحان تعيقك عن الكلام. – تكلم.. تكلم.. تكلم.. وحاول أن تستخدم إنجليزية صحيحة بصوت واضح، ولا تتوقف إلا عندما يُوقفك الممتحن.
      – لا يوجد هناك إجابة صحيحة وخاطئة، اسرح بخيالك لتجيب عن أي سؤال، ولك مطلق الحرية في إجابتك (يعني يمكن أن تكذب وتقول ما تريد) ولكن تذكر دائمًا أن تجيب بإنجليزية صحيحة.
      – أثناء التحضير حاول أن تسأل نفسك أسئلة عامة كأسئلة الامتحانات بحيث تكون أفكار الإجابات حاضرةً في ذهنك.

      Comment


      • #4


        أين يكون امتحان الـ IELTS ؟ وكيف أحجز الامتحان ؟
        – هناك جهتان معتمدتان لامتحان الـ IELTS وهما: British Council و IDP Center. ويمكنك حجز ودفع رسوم الامتحان عن طريق الإنترنت أو في مقرات الجهات المعتمدة. http://www.britishcouncil.org.eg/en http://www.middleeast.idp.com/

        ما هي مدة صلاحية امتحان IELTS ؟
        – مدة صلاحية امتحان IELTS عامان من تاريخ دخول الامتحان.

        كيف استعد لامتحان IELTS ؟
        – من وجهة نظري الشخصية أن يتم الإستعداد للامتحان على 3 مراحل:

        المرحلة الأولى هي أن تحاول تحسين لغتك الإنجليزية عمومًا، وذلك عن طريق مواقع الإنترنت أو مشاهدة الأفلام الأجنبية بدون ترجمة (أو بترجمة إنجليزية) أو مشاهدة القنوات الإخبارية مثل BBC و CNN أو قراءة مقالات الصحف العالمية أو روايات أو كتب باللغة الإنجليزية. وهذه من أهم المواقع التي ستحسن لغتك بشكل ملحوظ في وقت قليل:
        http://www.bbc.co.uk/worldservice/learningenglish/
        http://www.eslpod.com/website/index_new.html
        http://www.engvid.com/

        المرحلة الثانية من الاستعداد هي أن تبدأ في مذاكرة الكتب التي تؤهلك لامتحان IELTS، وأنصحك بالبداية بهذه الكتب التي ستجعلك تتعود على أسئلة الامتحان وتعطيك الطريقة النموذجية لكيفية الحل.
        Collins books (Vocabulary – Listening – Reading – Writing – Speaking)
        Complete IELTS (6.5 – 7.5) student book
        Cambridge grammar for IELTS
        Check your English vocabulary for IELTS
        Cambridge vocabulary for IELTS
        New insight into IELTS Action plan for IELTS

        المرحلة الثالثة هي حل الامتحانات السابقة، وخصوصًا امتحانات Cambridge IELTS Exams (1 – 9)، والتي تقع في 9 كتب في كل كتاب 4 امتحانات مجابة، كما يوجد بها امتحانات عامة للتدريب. حاول أن تخصص كراسة تكتب فيها الكلمات التي تقابلك أثناء التحضير والحل وابحث عن المعنى وقم بتسجيله، ستجد هذه الكراسة مفيدة جدًا لأن بنك الكلمات يتكرر في معظم الامتحانات. كما أن هناك بعض المواقع المفيدة (وبعضها بمقابل مادي) التي تعينك على التحضير وبها خدمات كتصحيح مواضيع الكتابة وأهمها:
        http://ielts-simon.com/
        http://www.tahasoni.com/
        http://www.51ielts.com.au/jeffrey/
        http://www.ieltshelpnow.com/index.html
        http://www.ielts-exam.net/
        http://www.ielts-blog.com/
        http://www.roadtoielts.com/testdrive/


        زمن الاستعداد يعتمد عليك أنت، يعتمد على وقتك الذي ستخصصه للاستعداد ودرجة إجادتك للغة، وعمومًا يتراوح وقت استعدادك من شهر وحتى 5 أشهر. ويمكنك أن تدمج مراحل الاستعداد ببعضها أو تبدأ في حل الامتحانات مباشرة، وهذا يتوقف عليك أنت. نصيحتي الأخيرة لك، استعن بالله ولا تعجز، ستصاب في البداية بالصدمة لعدم ممارستك اللغة الإنجليزية خارج نطاق التعليم، ولكن بقليل من الصبر وتنظيم الوقت والمثابرة أعدك أن تحصل على أعلى النتائج وستلحظ تقدمًا ملحوظًا في مستوى لغتك.
        في يوم الامتحان حاول أن تحافظ على هدوئك ولا تتوتر، الامتحان مرهق وطويل فحافظ على تركيزك لآخر دقيقة.

        وها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، أعتذر عن الإطالة ولكني أردت أن أبين لك معظم النقاط التي تهمك في رحلتك لتحصل على درجة عالية في امتحان IELTS، وأرجو أن أكون قد وُفّقت في ذلك، ولا تنساني من صالح دعائك.
        المصادر:
        http://www.ielts.org/
        http://takeielts.britishcouncil.org/
        http://en.wikipedia.org/wiki/Interna...Testing_System
        http://www.cambridgeenglish.org/exams/ielts/
        http://www.examenglish.com/IELTS/
        http://www.ieltsessentials.com/home.aspx
        http://www.collins.co.uk/category/En...ish+for+IELTS/
        http://www.cambridgeenglish.org/lear...terials/ielts/


        كتبه: محمد سعد – الأسكندرية
        دونة_علماء_مصر

        المصدر الأساسي : http://blog.egyptscholars.org

        Comment


        • #5


          تجربة شخصية مع الآيلتس بدراسة ذاتية، كيف تحصل على درجة ٧ أو أكثر ؟

          في اعتقادي الشخصي أنّ تعلم لغة معينة أو الرغبة في رفع مستواها هو أمر تراكمي ولا يمكن تحديده بوقت معين. التجهيز لإختبار لغة مثل الآيلتس IELTS لا يمكن تقييده بدراسة مكثفة في فترة قصيره، بل بالعكس، كل ما ازدادت الفترة وأصبحت الدراسة بطيئة كل ما كانت القابلية للتعلم أفضل. هذه التدوينة تستعرض تجربتي بشكل مختصر في تجهيزي لامتحان الآيلتس (النسخة الأكاديمية) للغة الإنجليزية بدراسة ذاتيّة تقريبا. مستواي كان كأي مستوى طالب جامعي، لم يسبق أن دخلت دورات مكثفة في اللغة ما عدا في أوائل سنواتي الجامعية. باعتقادي - إن شاء الله - أن الأمر سهل وميسّر لكل جامعي درس موادّه بالإنجليزيه، لكن يحتاج القليل من التخطيط، الوقت، الجهد، الصبر، الإلتزام، .. والكثير من الإيمان.

          مدة الخطة التي التزمت فيها كانت في حدود أربعة أشهر ونصف، بساعات أسبوعية تتجاوز تقريبا ١١ ساعة، وتتفاوت. كان التكنيك الأساسي هو الإعتماد على تكرار القيام بإختبارات تجريبية، وتسجيل نقاط الضعف، ومن ثم محاولة تطويرها بقدر الإمكان، حتى الوصول لمستوى لغوي يؤهل لتحقيق الدرجة المطلوبة.
          مصادر الاختبارات التجريبية متعددة

          مجموعة متسلسلة وهي إصدارات مشهورة لاختبارات تجريبية من كامبريدج ، وهذي أعتبرها الأفضل لأن الأسئلة فيها شبيهة بالاختبار، لأنها من إنتاج نفس الجامعة أو المنظمة اللي تقدم الاختبار.

          كتاب آخر يقدم اختبارات تجريبية (مستواه صعب، لكن مفيد، خصوصا قسم القراءة).

          الخطوة الأساسية في التحضير للاختبار هي تحليل المهارات اللغوية الرئيسية الأربع بشكل مفصّل، كالتالي:
          أولا: المهارات الـ Passive

          هذه المهارات يسهل تطويرها لأنه يسهل اكتشاف أخطائك فيها بعد تكرار الاختبارات، حيث تقييمك لآدائك يرتبط بعدد الإجابات الصحيحة التي حققتها في اختباراتك التجريبية، بالتالي من السهولة تحقيق درجة عالية فيها بعد التدريب المكثف. المريح هنا أنك لن تحتاج مهارات القواعد المتقدمة عموما إلا فيما ندر.

          الاستماع : من وجهة نظري يُعتبر أسهل قسم، بالتالي أنصح بالتركيز على تحقيق أعلى الدرجات فيه.

          بعض الأفكار التي قد تساهم، مع التكرار، في رفع المستوى السماعي :

          مشاهدة البرامج الأجنبية بترجمة إنجليزية، وأحيانا بلا ترجمة.

          متابعة البرامج الصوتية (podcasts) التي تركز على تطوير اللغة. (مثال:مجموعة برامج صوتيةمقدمة من BBC ).

          بعض الأخطاء الشائعة والحلول المقترحة:

          الأخطاء الإملائية: سبب قد يكون تافه مقارنة بما تخسره من درجات، خصوصا أن إجابات هذا القسم مقتضبة ومحدودة بكتابة كلمات معينة. الحل الأمثل هو التركيز على معرفة الإملاء اللغوي أثناء التحضير للاختبار، مثلا أثناء قراءتك للمقالات. حسب ما قرأت من مصادر مختلفة، أغلب الكلمات اللي يُطلب منك كتابتها لن تخرج من قائمة كلمات مشهورة تسمى General Service List مجموعها ٢٢٨٤ كلمة تقريبا (رابط ذو علاقة)، إتقان كتابتها بالشكل السليم قد يساعدك في رفع درجاتك.

          عدم قراءة السؤال قبل الإجابة: أثناء الاستماع للمحادثات، سيكون من الصعوبة التركيز على قراءة الأسئلة، ومن الممكن أن محاولة قراءتها يشّتتك ويفقد تركيزك بشكل كامل. يُسمح لك تقريبا بـ ٣٠ ثانية لقراءة مجموعة الأسئلة قبل ما يبدأ الاختبار لكل قسم. هذه الثواني مهمة جدا ومن المهم أن تقرأ الأسئلة بعناية بالغة، حتى تستطيع التركيز على ما يهمك أثناء الاستماع.

          إهمال الجانب النحوي: التفريق في كتابة الكلمة (الإجابة) بصيغة الجمع أو المفرد أحيانا مهم. إذا لم تستطع تحديد الصيغة من الاستماع سيكون بالإمكان تخمين الصيغة من خلال تركيبة الجملة (كمثال : الجمع يحتاج s في النهاية - المفرد يحتاج أحيانا تعريف في البداية مثل the a an). معرفتك بالقواعد النحوية قد يكون مفيد في(تخمين) الإجابات عموما، خصوصا في حال عدم مقدرتك على تحديد الإجابة من خلال الاستماع بشكل قطعي.

          مع مثل هذا التدريب على المدى الطويل، سوف تكتشف، كما اكتشفت، أن المستوى السماعي يتحسن كثيرا، وأحيانا من غير إدراك.

          القراءة: قد يكون تحقيق درجة عالية في هذا القسم معضلة كبيرة، لكن مع التدريبات المستمرة (الذكيّة)، بإلامكان رفع المستوى بشكل ملحوظ. مثل ما ذكرت، الخطوة الأهم دائما هي تحديد مكامن الضعف أثناء تكرار الاختبارات التجريبيبة، التي من الممكن أن تحرمك الدرجة الأفضل. المحاور الرئيسية التي تُستهدف في هذا القسم بالإمكان تلخيصها كالتالي:

          حصيلة الكلمات أو الـ Vocabulary : ببساطة معرفتك لكلمات أكثر معناها فهم أكبر للنص. النصوص المستخدمة مشابهة غالبا للتقارير والمقالات المطروحة في المجلات والصحف البريطانية المشهورة، مثل : BBC - The Economist. وبعضها يحتاج خلفيّة أكاديمية مبسّطة. أحد الحلول لرفع حصيلة الكلمات هو الالتزام بالقراءة الدورية لمثل هذه التقارير مع الترجمة الدقيقة، مع الوقت وتكرار مرور الكلمات الجديدة تزداد الحصيلة اللغوية. من ناحية أخرى، هذه قائمة مشهورة بالكلمات الأكثر ظهوراً في المقالات الاكاديمية Academic Word List (هنا الرابط) وهي مفيدة جدّا، إذا درستها بعناية، وترفع مستواك بشكل مُبهر.

          سرعة القراءة : من الممكن تقييم سرعة القراءة من خلال الاختبارات تجريبية. أقترح التنويع بعمل الاختبارات، بتحديد وقت (كما يحصل في الاختبار) أو بدون. الفائدة من ذلك أنه في حال وجدت فارق كبير وشاسع في عدد الإجابات الصحيحة، هو أن تعرف قطعا أن سرعة القراءة لديك تحتاج تطوير، وأن البطء عائق أساسي في تحقيقك لدرجة أعلى. هناك أفكار متناثرة عبر الانترنت قد تساعدك في تطوير سرعة القراءة : (كمثال هذا موقع استخدمته بشكل مؤقت ورفع سرعة القراءة بشكل ملحوظ، فكرته أنه يعرض نص متحرك بسرعة معينة قابلة للتعديل. ابدأ بسرعة بطيئة وحاول بعد ذلك رفعها مع الوقت. موقع آخر يقدم تمرين مفيد : يساعدك بتقسيم جمل المقالات على شكل مجموعات مما يساعد في رفع سرعة القراءة).

          مهارات الـ Skimming ، Scanning : الوقت في قسم القراءة محدود، وغالبا سوف تتضطر إلى تجاهل بعض أجزاء النصوص. أحد الحلول هو التركيز على قراءة تقريبا أقل من ٧٠٪ من مجمل أي قطعة قراءة في الاختبار. هناك طرق وأفكار كثيرة تساعدك باستنتاج الأفكار الأساسية من أي قطعة بدون قراءة مفصلة. أيضا رفع سرعة بحثك عن كلمة معينة (مثلا اسم شخص) في قطعة معينة يختصر الكثير. هذا موقع استفدت منه في هالناحية ويقدم تكنيكات مفيدة ( هنا).

          ثانيا: المهارات الـ Active

          هذه المهارات من الصعب تطويرها بدراسة ذاتية الحقيقة، لأنها مهارات (إنتاجية); تحتاج تقييم ومساعدة من الآخرين، ومن الصعوبة إذا لم تكن من الإستحالة تقييم نفسك فيها بدقّة. عموما، الانترنت يقدم خدمات مفيدة، وأحيانا مدفوعة، قد تختصر عليك الوقت والمكان (مثل حضور دورات معينة او ارتباط مع مدرس معين).

          الكتابة : صعوبة القسم الكتابي تكمن في أنه يختبر مجموعة مهارات في اللغة، دفعة واحدة، مثل : القواعد النحوية - القواعد الإملائية - الحصيلة اللغويّة .

          شخصيا استعنت بشكل أساسي في هالقسم لموقع جيد (وهناك مواقع كثيرة تقدم نفس الخدمة بالمناسبة). يقدم خدمة تقييم النصوص; يستقبل نصوص كتابيه لأسئلة من اختبارات تجريبية لآيلتس، ويقيمك من خلالها بالتفصيل الممل، ويقترح عليك نصائح متفرقة. (هنا الموقع تقريبا تكلفة التقييم ١٠ ريال سعودي لكل مقال).

          أيضا نصيحة أخرى أفادتني: حاول قدر الإمكان الابتعاد عن القواعد النحوية المعقدة أثناء الكتابة حتى تتفادى الوقوع في الأخطاء النحوية. التركيز على الزمن الـ Simple مثلا قد يكون حل مناسب.

          المحادثة : حاول استخدام لغتك في المحادثة، قدر الإمكان، بأي طريقة تريدها.

          من ناحيتي استفدت من غرف دردشة خاصة بتعلم اللغة. تجد الكثيرين، يحاولون تعلم اللغة، متوفرين للمحادثة والتعلم لفترات طويلة. غالبا مثل هالمجموعات تجتمع في برامج مختلفة، مثل Skype.

          أهم نقطة أثناء التقييم حسب ما قرأت هو السلاسة أثناء الحديث وعدم التوقف. حتى ولو كانت اللغة أحيانا تشمل أخطاء في اختيار الكلمات أو في القواعد، الأهم أن لا تتوقف واستمر في الحديث.

          موقع يقدم خدمة مفيدة أيضا (طبعا مدفوعة). يستمع لتسجيل صوتي تتحدث فيه ويقيمك بناء عليه.

          وأخيراً، ملحوظات متفرقة:

          حاول تضع هدف معين (درجة معينة) لكل قسم. وبناء على ذلك تبني دراستك ومجهودك، بواقعية، حتى تصل إليها أثناء تقييمك لنفسك في الاختبارات التجريبية.

          معرفة كيفية حساب الدرجة النهائية للإختبار بشكل مفصل قد تساعد في تحديد الدرجة المتوقعة أو المطلوبة لكل قسم بدقة أكبر. وتقدم نظرة أشمل عن مدى جدوى التركيز على رفع درجة قسم معين من عدمها. هذه أداة ممتازة توضح كيفية حساب الدرجة النهائية للآيلتس بشكل تقريبي.

          الأقسام التي تتعلق بالمهارات الإنتاجية (المحادثة، الكتابة) تقييمها يكون بناء على حكم شخصي من مقيّم أو مقيمين مُعتمدين. هذا الحكم الشخصي قد يكون ظالم وغير منصف للأسف(كما حصل معي). من ضمن قوانين الإختبار، يُسمح لك بطلب إعادة تصحيح للإختبار (بمبلغ معين). حتى تاريخ هذه التدوينة: إعادة التصحيح لن تنقص شي من درجتك النهائية، فهي إما أن ترفعها (وبالتالي رسوم طلب إعادة التصحيح تعود لك)، وإما أن تبقى درجتك على ما هي عليه. تجربتي الشخصية كانت أن حظي السعيد أوقعني في مُختبر لقسم المحادثة غير عادل. طلبت إعادة تصحيح لقسم المحادثة، والدرجة ارتفعت بنسبة تفوق 35٪، مما أدى لرفع درجتي النهائية لنصف درجة إضافية، وهذا يعتبر تغـيّر ممتاز جدا. حسب دردشة بسيطة مع أحد المسؤولين باستقبال مثل هذه الطلبات; ذكر لي أن نتائج طلب إعادة التصحيح نسبة عالية منها تكون إيجابية، تقريبا من بين كل 3 طلبات، طلب واحد يتم التجاوب معه برفع الدرجة. إذا كانت تساورك الشكوك في درجة أحد هالقسمين تحديداً، لا تتردد واطلب إعادة تصحيح.

          كان أهم مرجع لي هي هذه المدونة. المحتوى ممتاز ومفيد. ناقشت كثير من الأفكار التي تعلمتها من خلال هذه المدونة في هذه المقالة.

          سليمان السويلم.
          http://suliman.ws/posts/IELTS.html

          Comment

          Working...
          X